السلطات الأمنية السعودية تجهز نفسها لاستقبال موسم الحج لعام 2023

أعلنت وزارة الداخلية السعودية وقادة قوات الأمن للحج يوم الجمعة عن تفاصيل خططهم الأمنية والمرورية والتنظيمية لموسم الحج لهذا العام، وأكدوا أن جميع التحضيرات قد اكتملت.

وخلال مؤتمر صحفي في مركز عمليات الأمن الموحد في مكة، صرح اللواء محمد البسامي، مدير الأمن العام ورئيس لجنة الأمن الخاصة بالحج، قائلاً: “تركزت الخطة العامة لمهام ومسؤوليات قوات الأمن الخاصة بالحج لهذا العام، والتي أقرها وزير الداخلية ورئيس اللجنة العليا للحج، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، على تكثيف الوجود الأمني الميداني بما يضمن المراقبة السريعة لجميع أنواع الحالات الأمنية والملاحظات، والاستجابة السريعة بالإجراءات المناسبة”.

وأضاف أن الخطة تشمل أيضًا “اتخاذ التدابير الوقائية لمكافحة الجريمة، ومكافحة السرقة باليد، وأي ظواهر سلبية تؤثر على أمن وسلامة الحجاج”.

وأوضح البسامي أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على سلامة الحجاج في المسجد الحرام والأماكن المقدسة الأخرى، وأن مراكز مراقبة الأمن في مداخل مكة والمواقع المقدسة وعلى الطرق المؤدية إليها ستتحكم في حركة المرور.

وقال اللواء محمد العمري، قائد قوات الطوارئ الخاصة في رئاسة أمن الدولة، إن موظفيهم مستعدون للحفاظ على الأمن والنظام في مكة والمدينة والأماكن المقدسة، وحماية ضيوف المملكة، ومنع انتهاكات للوائح الحج، وإيقاف الأفراد غير المصرح لهم من الدخول إلى المواقع المقدسة، وإدارة حركة الحشود، وتنظيم رمي الجمرات.

وأكد اللواء حمود سليمان الفرج، مدير قوات الدفاع المدني، أن التحضيرات قد اكتملت لأنشطتهم في مركز عمليات المشاعر، بما في ذلك إدارة المتطوعين وقوات دعم الحرم، والتنسيق مع الجهات الحكومية ومركز العمليات الطارئة للحج في التعامل مع أي حوادث طارئ، وذلك بالتنسيق مع.

وأوضح اللواء صالح المربع، قائد قوات الجوازات للعمرة، أن خطط قسمه قد اكتملت وتم تنفيذها. وقال إن 1604772 حاجًا وصلوا من خارج المملكة لأداء مناسك الحج، بما في ذلك 238708 حاجاً بمبادرة طريق مكة، التي تهدف إلى جعل تجربة الحج أسهل قدر الإمكان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.