السعودية توسع استثماراتها في مجال التعدين

وظفت شركة المنارة للاستثمار في المعادن في المملكة العربية السعودية صانع الصفقات المخضرم بيير تشينارد ليكون أول رئيس تنفيذي دائم لها، حيث تبحث شركة الاستثمار في التعدين عن المزيد من الأصول.

وبحسب وكالة بلومبيرغ تقود منارة، المدعومة من صندوق الثروة السيادية السعودي، خطة المملكة الطموحة لتصبح لاعبا رئيسيا في المعادن والتعدين.

وذكرت الوكالة أنه تم تكليف السيارة بالتقاط حصص في المناجم في الخارج وإعادة المواد الخام إلى المملكة العربية السعودية للمعالجة.

ينضم تشينارد إلى منارة بعد أن ترأس تطوير الشركات واستراتيجيتها في AngloGold Ashanti Plc، وفقا للأشخاص المطلعين على التعيين الذين طلبوا عدم تحديد هويتهم. شغل سابقا دورا مماثلا في وحدة الألومنيوم في ريو تينتو. وقد رفض ممثل شركة منارة التعليق.

يعمل بوب ويلت، رئيس معادن – عامل التعدين المدعوم من الدولة في المملكة الذي يركز على المشاريع المحلية – القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة المنارة منذ إنشائها في عام 2023.

ومن المقرر أن يصل تشينارد تماما في الوقت الذي تختتم فيه شركة المنارة أول صفقة رئيسية لها – دفع 2.5 مليار دولار مقابل 10٪ من أعمال المعادن الأساسية لشركة Vale SA، التي تتألف من أصول إنتاج النحاس والنيكل والكوبالت.

وهناك صفقات أخرى في خط الأنابيب. وذكرت بلومبرج الشهر الماضي أن شركة المنارة تقترب من استثمار مليار دولار في مشروع النحاس الضخم في باكستان ريكو ديك.

كما أن الشركة تجري محادثات مع شركة First Quantum Minerals Ltd. حول شراء حصة في مناجم النحاس الزامبية.

خلق ظهور شركة المنارة كلاعب رئيسي في التعدين ديناميكية جديدة في هذه الصناعة، حيث تنافس عمال المناجم الغربيون تقليديا مع الشركات الصينية والبيوت التجارية اليابانية لتأمين الوصول إلى أفضل الموارد.

وبالنسبة للمنتجين الغربيين، توفر المملكة إمكانية الوصول إلى مجموعات عميقة من رأس المال في وقت أصبحت فيه الأموال الصينية أقل استساغة سياسيا ومع ابتعاد بعض المستثمرين المؤسسيين عن التعدين بسبب المخاوف البيئية.

يشار إلى أن شركة منارة المعادن للاستثمار، هي مشروع مشترك بين شركة التعدين العربية السعودية (“معادن”)، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.