سفير سعودي “يلغي زيارة الأقصى” بعد رد فعل عنيف على صفقة التطبيع

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن السفير السعودي غير المقيم لدى فلسطين أرجأ زيارة كان من المقرر أن يقوم بها إلى المسجد الأقصى يوم أمس الأربعاء.

وجاء الإلغاء وسط انتقادات أطلقها بعض الفلسطينيين على وسائل التواصل الاجتماعي، الذين اعتبروا الزيارة بمثابة مصادقة على الاحتلال الإسرائيلي للقدس الشرقية.

وطالب البعض بمنع الوفد السعودي من دخول المسجد.

وذكرت صحيفة “هآرتس” نقلاً عن مصدر فلسطيني في رام الله أن السفير السعودي نايف السديري أرجأ الزيارة بعد سماعه “حساسية الأمر” وفهمه “الانتقادات والتداعيات” المحيطة بها.

وأضافت الصحيفة اليومية الإسرائيلية أن الدبلوماسي يعتزم زيارة المسجد في وقت لاحق.

وأضافت هآرتس أن زيارة الأربعاء لم يتم الإعلان عنها رسميًا ولم يتم تنسيقها مع الأوقاف الإسلامية، وهي مؤسسة إسلامية أردنية فلسطينية مشتركة.

ويدير الوقف شؤون المسجد الأقصى، وغالباً ما يتولى زيارات الوفود الرسمية.

ووصل السديري، وهو أيضا سفير الرياض لدى الأردن، إلى الضفة الغربية المحتلة يوم الثلاثاء للقاء مسؤولين فلسطينيين.

وخلال زيارته، وهي الأولى لمسؤول سعودي إلى الضفة الغربية منذ إنشاء السلطة الفلسطينية، التقى السديري بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية رياض المالكي والمسؤول الكبير في منظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

وقال السديري إن المملكة “تعمل على إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية”.

وتأتي رحلته على خلفية تحسن العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

ولا تحظى صفقات إقامة علاقات رسمية بين الدول العربية وإسرائيل بشعبية بين الفلسطينيين ومؤيدي القضية الفلسطينية.

ويُنظر إليها على أنها مكافأة لإسرائيل على معاملتها للفلسطينيين، والتي يقول خبراء الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان إنها ترقى إلى مستوى الفصل العنصري.

ولن يكون دخول السديري إلى الضفة الغربية وزيارته للمسجد الأقصى الملغاة الآن ممكنا دون موافقة السلطات الإسرائيلية.

وينظر العديد من الفلسطينيين إلى الحصول على مثل هذه الموافقات على أنه قبول ضمني للسيطرة الإسرائيلية على الضفة الغربية والقدس الشرقية، الواقعتين تحت الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني.

في عام 2019، تمت مطاردة المدون السعودي محمد سعود وطرده من المسجد الأقصى من قبل الفلسطينيين الذين وصفوه بأنه “قمامة” و”رخيص” و”صهيوني”، وبصقوا في وجهه.

وكان سعود، وهو من أشد المعجبين بإسرائيل، في رحلة إلى القدس الشرقية المحتلة برعاية رسمية من وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وجاءت رحلة السديري إلى فلسطين بعد أيام من حديث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، مطولاً عن المفاوضات السعودية مع إسرائيل في مقابلة واسعة النطاق مع شبكة فوكس نيوز.

لكن خلال المناقشة لم يتم ذكر الدولة الفلسطينية أو الحقوق المدنية وحقوق الإنسان أو أي تفاصيل أخرى، مما أثار قلق بعض الفلسطينيين.

وقال ولي العهد: “بالنسبة لنا، القضية الفلسطينية مهمة للغاية. نحن بحاجة إلى حل هذا الجزء”. “نأمل أن تصل إلى مكان، وأن تسهل حياة الفلسطينيين وتعيد إسرائيل كلاعب في الشرق الأوسط”.

وعندما سُئل عن نوع الأشياء التي يريد رؤيتها للفلسطينيين، أجاب: “هذا جزء من المفاوضات”. وأضاف بشكل غامض دون الخوض في التفاصيل: “أريد أن أرى حياة جيدة للفلسطينيين”.

بالنسبة لبعض المحللين الفلسطينيين، كانت التعليقات ملحوظة لما تم حذفه.

وقال هاني المصري، المدير العام للمركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية، لموقع ميدل إيست آي: “مقابلة بن سلمان مع قناة فوكس نيوز كانت مزعجة للغاية”.

وأشار المصري إلى بن سلمان لم يقل شيئا عن مبادرة السلام وإنهاء الاحتلال والدولة الفلسطينية وحق تقرير المصير وحق العودة للاجئين.

وأضاف “هذا يعني أنه لا يريد أن يلزم نفسه بأي شيء، وهذا يعكس استعدادا كبيرا للمرونة المفرطة والمساومات غير القانونية”.

لم تعترف المملكة العربية السعودية بإسرائيل مطلقًا، ومنذ عام 2002، اشترطت صفقة التطبيع إنهاء إسرائيل لاحتلالها وإقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وعاصمتها القدس الشرقية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.