السعودية واليابان يتفقان على 26 اتفاقية اقتصادية

تبادلت المملكة العربية السعودية واليابان 26 اتفاقية اقتصادية موقعة مسبقاً بينهما، يوم الأحد الماضي، في فندق ريتز كارلتون في جدة، مما يشير إلى تعزيز العلاقات التجارية القوية بين البلدين.

وتضمنت الاتفاقيات الموقعة قطاعات الرعاية الصحية والطاقة النظيفة والتعدين والابتكار الرقمي. وجاء هذا التبادل ضمن العلاقات الثنائية المتنامية التي يقودها رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الذي وصل إلى جدة يوم السبت لتعزيز شركات الجزيرة الرئيسية واستكشاف فرص التعاون الأعمق مع المملكة.

ورحب وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح بالوفد الياباني إلى المملكة، وسعى إلى شراكة اقتصادية موثوق بها ومتبادلة. وأشار الفالح إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر للمملكة زاد بنسبة 120٪، وأن المملكة تعتبر اليابان شريكًا حيويًا.

وأكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن العلاقة بين البلدين في مجال الطاقة تستمر منذ أكثر من نصف قرن وتتميز بالصلابة والموثوقية.

وأضاف أن المملكة واليابان تلتزمان بمبادئ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ واتفاق باريس. وأشار الأمير عبد العزيز إلى أن المملكة أصبحت في عام 2021 أكبر مورد للنفط لليابان، حيث تزود نحو 40٪ من احتياجاتها من النفط. وأوضح أن مشتريات الطاقة للمملكة من اليابان بلغت ما يقرب من 12 مليار ريال خلال السنوات الخمس الماضية.

ويأتي زيارة الوفد الياباني كجزء من جولة البعثة الاقتصادية اليابانية في الشرق الأوسط لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين اليابان ودول المنطقة. وتضم البعثة أعضاء من شركة APB اليابانية المتخصصة في البحث والتطوير والإنتاج والمبيعات لبطاريات الليثيوم أيون. ويعد التعاون في هذا المجال جزءًا من جهود الدولتين لتطوير التقنيات الصديقة للبيئة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.