جدل بشأن منع رحلات جوية قطرية إضافية إلى استراليا

منعت وزيرة النقل الأسترالي طلبا من الخطوط الجوية القطرية لتشغيل المزيد من الرحلات الجوية إلى استراليا دون استشارة القائم بأعمال رئيس الوزراء ريتشارد مارلز.

وبحسب وكالة بلومبيرغ قال مارلز، الذي كان يتولى منصب رئيس الوزراء عندما تم اتخاذ القرار في يوليو، في مقابلة مع سكاي نيوز إن القرار كان “ضمن اختصاص” وزيرة النقل كاثرين كينج.

وقال مارلز: “إنها تتخذ القرار بشأن أي طلب”، مضيفًا “نريد أن نرى وصولاً أكبر إلى السوق الأسترالية”.

وخضع رفض طلب قطر لتدقيق سياسي مكثف، ويقتصر سوق الطيران الأسترالي على شركات محدودة، ويتزايد الغضب العام تجاه شركة طيران كانتاس، التي تسيطر على حوالي 61٪ من السوق المحلية، منذ أشهر.

وقد بلغ الغضب من مزاعم التذاكر المزيفة والأسعار الباهظة والرحلات الجوية الملغاة ذروتها في استقالة الرئيس التنفيذي لشركة الطيران آلان جويس يوم الثلاثاء، قبل شهرين من الموعد المتوقع.

ووصل غضب المسافرين إلى ذروته في يوليو من العام الماضي، عندما تعرض منزل جويس في سيدني للرشق بالبيض وورق التواليت.

تم رفض طلب قطر بعد ضغوط من قبل شركة كانتاس، مما أدى إلى تغذية التصور بأن الحكومة كانت تحمي شركة النقل المهيمنة على حساب شركات الطيران المنافسة والمستهلكين.

وقالت بريدجيت ماكنزي، نائبة زعيم الحزب الوطني المعارض ورئيسة التحقيق الحكومي في القرار المتعلق بالخطوط الجوية القطرية، لشبكة سكاي نيوز إن نهج الحكومة تجاه شركة الطيران غير متسق.

وقالت إن قطاع الطيران لم يتم تضمينه في المراجعة التي تستمر عامين لقوانين وسياسات المنافسة والتي تم الإعلان عنها الشهر الماضي، وقالت يوم الأحد: “أعتقد أنهم يديرون عملية حماية لشركة كانتاس”.

وأشار مارلز إلى “مصلحتنا الوطنية للطيران” كأحد العوامل وراء القرار، وقال إن حادثة عام 2020 في المطار الرئيسي في قطر، والتي تم خلالها تفتيش خمس نساء أسترالية، كانت أيضًا “عاملاً” في القرار.

وكان رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز قد قال في وقت سابق إنه لم يكن على علم بقرار دولة قطر إلا بعد اتخاذه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.