واشنطن بوست: اتفاق وشيك برعاية قطرية بين إسرائيل وحماس

تقترب إسرائيل والولايات المتحدة وحركة “حماس” الفلسطينية من التوصل إلى اتفاق يقضي بإطلاق سراح عشرات النساء والأطفال المحتجزين كرهائن في غزة، مقابل وقف القتال لمدة خمسة أيام بحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.
وأوردت الصحيفة أن عملية الإفراج، التي يمكن أن تبدأ في غضون الأيام القليلة المقبلة إلا في حال ظهور عقبات في اللحظة الأخيرة – يمكن أن تؤدي إلى أول توقف مستدام للصراع في غزة، وفقا لأشخاص مطلعين على أحكامه.
وبموجب شروط الاتفاق التفصيلي المؤلف من ست صفحات، ستقوم جميع أطراف النزاع بتجميد العمليات القتالية لمدة خمسة أيام على الأقل، بينما يتم إطلاق سراح 50 رهينة أو أكثر من إجمالي 239 رهينة على دفعات كل 24 ساعة.
سيتم استخدام القدرات الجوية بمراقبة الحركة على الأرض لمراقبة التوقف.
ويهدف وقف القتال أيضًا إلى السماح بزيادة كبيرة في كمية المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الوقود، لدخول الجيب المحاصر من مصر.
وتم وضع الخطوط العريضة للصفقة خلال أسابيع من المحادثات في الدوحة، قطر بين إسرائيل والولايات المتحدة وحماس، التي يمثلها بشكل غير مباشر وسطاء قطريون، وفقا لدبلوماسيين عرب وغيرهم.
لكن ما زال من غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت إسرائيل ستوافق على وقف هجومها على غزة بشكل مؤقت، بشرط أن تكون الظروف مناسبة.
وقال متحدث باسم السفارة الإسرائيلية في واشنطن “إننا لن نعلق” على أي جانب من جوانب وضع الرهائن.
وأدى القلق بشأن الأسرى – الذين قالت إسرائيل إنه تم العثور على اثنين منهم ميتين – إلى جانب العدد المتزايد من الضحايا المدنيين الفلسطينيين، إلى زيادة الضغوط بشكل مطرد على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وقد دعت أكثر من مائة دولة ــ ولكن ليس الولايات المتحدة بشكل خاص ــ إلى وقف كامل وفوري لإطلاق النار.
وقال أحد الأشخاص المطلعين على الوضع، والذي تحدث مثل الآخرين، بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة المفاوضات الحساسة، إن قرار قبول الصفقة أمر صعب بالنسبة لإسرائيل.
وبينما توجد ضغوط داخلية قوية على نتنياهو لإعادة الرهائن إلى الوطن، هناك أيضًا أصوات عالية في إسرائيل تطالب الحكومة بعدم المقايضة بالإفراج عنهم.
ظلت إسرائيل متشددة في تصريحاتها العلنية، مع اعترافها بالضغوط التي تتعرض لها.
وقال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هيغبي، للصحفيين إن حكومة الحرب وافقت بالإجماع على أن وقف إطلاق النار المحدود لا يمكن أن يحدث إلا بعد “الإفراج الجماعي عن الرهائن لدينا… وسيكون محدودا وقصيرا، لأنه بعد ذلك سنكون مواصلة العمل لتحقيق أهدافنا الحربية”.
وقال نتنياهو في تصريحات نارية يوم السبت، إن الهجوم سيستمر، حتى عندما دافع عن القرار الذي اتخذ الأسبوع الماضي بالسماح بأول نقل ثابت للوقود إلى غزة منذ بداية الحرب.
وكانت إسرائيل قد قطعت جميع إمدادات الغذاء والمياه والوقود والأدوية، باستثناء الحد الأدنى، التي يعتمد عليها سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من أجل البقاء.
وأضاف نتنياهو: “لكي يستمر الدعم الدولي، فإن المساعدات الإنسانية ضرورية، ولهذا السبب قبلنا التوصية بإدخال الوقود إلى غزة”.
وتحدث نتنياهو في الوقت الذي أنهت فيه آلاف عائلات الرهائن وأنصارهم مسيرة استمرت خمسة أيام من تل أبيب إلى القدس للمطالبة باتخاذ إجراء حكومي، حيث قال الكثيرون إن حياة الإسرائيليين الأبرياء تستحق أي اتفاق قصير الأجل يتعين على الحكومة القيام به لتأمين إطلاق سراحهم.
ودعمت إدارة بايدن بعد تردد في البداية، تحت ضغوطها الداخلية بين دعاة الدعم غير المحدود لأهداف الحرب الإسرائيلية والمخاوف بشأن الأزمة الإنسانية في غزة، وقفاً مؤقتاً للقتال بشكل كامل.
وضغطت الإدارة الأميركية بقوة على نتنياهو لكي يفهم أنها تفقد مكانتها السردية الرفيعة مع وفاة المزيد من الفلسطينيين.
ويقال إن عدد القتلى في غزة يصل الآن إلى أكثر من 11 ألف شخص، ومع ذلك، فإن الأولوية القصوى للإدارة هي إطلاق سراح الأمريكيين التسعة ومقيم دائم في الولايات المتحدة من بين الرهائن.
وقال بايدن قبل أسبوعين في إحدى فعاليات الحملة الانتخابية: “أعتقد أننا بحاجة إلى وقفة” مضيفا “التوقف يعني الوقت المناسب لإخراج السجناء”.
وبعد أسبوع، عندما سُئل عن التقارير التي تفيد بأنه دفع من أجل وقف القتال لمدة ثلاثة أيام، قال بايدن إنه طلب من نتنياهو “هدنة أطول”.
وقال بايدن في مؤتمره الصحفي يوم الخميس بعد لقائه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن الرهائن كانوا “في أذهاننا كل يوم”، وأنه كان يعمل على طريقة “للحصول على فترة من الوقت حيث يكون هناك توقف طويل بما فيه الكفاية” ليطلق سراحهم.
وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يعتقدون أن الهدنة ستسمح لحماس بجمع الرهائن ويمكن اتخاذ الترتيبات اللازمة لمرافقتهم بأمان عبر ساحة المعركة.
ولم يكن من الواضح ما إذا كان سيتم تضمين الأمريكيين أو غيرهم من الأجانب في الشريحة الأولية من عمليات الإفراج، والأمل هو أنه إذا تم إطلاق سراح النساء والأطفال بنجاح، فإن مجموعات أخرى من الأسرى ستتبعهم.
ويقوم بريت ماكغورك، كبير مسؤولي الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، برحلة طويلة إلى المنطقة لمحاولة تعزيز خطة إطلاق سراح الرهائن، بما في ذلك عقد اجتماعات في إسرائيل وقطر.
وقال ماكغورك في حديثه أمام مؤتمر أمني دولي السبت في البحرين، إن المفاوضات كانت “مكثفة ومستمرة”.
وقال إن إطلاق سراح أم أمريكية وابنتها قبل عدة أسابيع – من بين الأسرى الأربعة الذين تم إطلاق سراحهم منذ بدء الحرب – خلال فترة توقف وجيزة تم الاتفاق عليها للسماح للعاملين في المجال الإنساني الدولي بمرافقتهم، قد وفر “مساراً” لـ “ما نأمل أن يحدث” وهم تحرير عدد أكبر بكثير.
وقال ماكغورك أمام المؤتمر إن إطلاق حماس لـ “عدد كبير” من الرهائن، الذي يُعتقد أن إجمالي عددهم 239، “سيؤدي إلى توقف كبير في القتال وزيادة هائلة في المساعدات الإنسانية. مئات ومئات الشاحنات تدخل غزة من مصر بشكل مستمر”.
وذكر أنه عندما يتم إطلاق سراح الرهائن “سترون تغييراً كبيراً ومهماً”.
واضاف ماكغورك: “كان من المعقول إيقاف القتال وإطلاق سراح الرهائن والنساء والأطفال والصغار والرضع، جميعهم”.
ولا يشمل الاتفاق الأولي رجالا مدنيين أو عسكريين إسرائيليين، وعدد منهم نساء، من بين الأسرى.
وقد أثارت هذه التصريحات ردود فعل غاضبة من وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الذي فسرها على أنها إشارة إلى أن وقف السماح بالإغاثة الإنسانية لن يأتي إلا بعد إطلاق سراح الرهائن دون قيد أو شرط من قبل حماس.
وقال الصفدي: “هناك الكثير من المفاوضات، لكن إسرائيل تحتجز 2.3 مليون فلسطيني كرهائن… وتحرمهم من الطعام والماء بسبب هذه الحرب”.
وقال مسؤول في الإدارة إن أي افتراض بأن الولايات المتحدة تجعل المساعدات مشروطة بإطلاق سراح الرهائن “يسيء تفسير” تصريحات ماكجورك.
وأضاف المسؤول: “من المرجح أن يؤدي أي نوع من صفقات الرهائن إلى زيادة المساعدات الإنسانية”، وأشار المسؤول إلى أن الولايات المتحدة تضغط باستمرار من أجل زيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.