أدعية مكتوبة في يوم عاشوراء المبارك

الرياض- خليج 24| أفضل أدعية في يوم عاشوراء 1444، حيث تصدر البحث عن هذا اليوم الفضيل الذي يحرص المسلمون على صيامه، استجابة لدعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

Advertisement

وسيوافق يوم عاشوراء بعد غد الاثنين العاشر من شهر محرم 1444.

 

يوم عاشوراء

يصادف يوم العاشر من شهر المُحرَّم من كل عام هجري، وهو اليوم الذي شاء فيه الله -سبحانه وتعالى- النجاة لموسى -عليه الصلاة والسلام- من بطش فرعون ورجاله.

وهو أيضًا اليوم الذي قُتل فيه الحسين في كربلاء.

 

Advertisement

فضل الدعاء في يوم عاشوراء

يوم هو من الأيام المباركة في السنة الهجرية وهو يوم حثَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- على صيامه لأنَّ في صيامه تكفير لذنوب السنة السابقة.

وقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”.

وإن كان لصيامه هذا الفضل العظيم، فلا شكَّ أن للدعاء فيه الكثير من الفضل والثواب من الله رب العالمين.

لذلك الدعاء هو أحد أهم الأسباب التي تقرِّب العبد من ربه، وهو العبادة.

كما ذكر النَّبي عليه الصلاة والسلام.

لذا فإنَّه يجب على المسلم أن يواظب على الدعاء في عاشوراء حتَّى ينال الأجر والثواب العظيم من الله رب العالمين، والله تعالى أعلم.

 

أدعية يوم عاشوراء

نسلط الضوء على بعض صيغ الدعاء المستحبة في هذا اليوم المبارك:

أولا: اللهمَّ كما نجَّيت فيه موسى -عليه الصلاة والسلام- من الهلاك، نجنا فيه من عذاب النيران وأكرمنا بالرحمة والغفران يا رب العالمين.

ثانيا: اللهمَّ في يَوم عَاشوراء المبارك، اللهم إني أسألك الثبات في الأمْر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، واستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

ثالثا: اللهم اغفر لي، واهدني، وارزقني، وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة، اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء.

رابعا: اللهمَّ إني أسالك في يوم عاشوراء، أقول: اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.

خامسا: اللهمَّ في يوم عاشوراء، اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن، اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا يا كريم.

سادسا: اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا”.

سابعا: اللَّهُمَّ أصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيرٍ، وَاجْعَلِ المَوتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ”.

ثامنا: اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَالهَرمِ وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَولاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا.

تاسعا: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.

قد يعجبك ايضا

seks hikayeleri